شرح قصيدة أفي الناس أمثالي؟ - جميل بن معمر
التأطير:
الموضوع: يبيّن الشاعر أزليّة حبّه لبثنة ومدى إخلاصه لها وفشل الواشين في التفريق بينهما.
الوحدات: المعيار: أنماط الخطاب
السّرد: مراحل تطوّر حبه لبثينة: من 1 إلى 4
الحوار: فشل الواشين في التفريق بين الحبيبين: من 5 إلى 10
الأساليب مضامين القول ومقاصده
المقطع الأوّل: السّرد
- مقوّماته:
- الجمل الفعليّة:
(أبى/ لم يرد ...)
- أفعال أُسندت إلى القلب (مكمن الشاعر والأحاسيس) => الفاعل (المسيطر) ≠ المفعول به (الشاعر)
- الحصر/النفي:
- عبّر من خلالهما عن مدى حبّه وتعلّقه بامرأة واحدة (بثينة).
=> التعلّق بامرأة واحدة هو من خصائص المحب العذري.
- المعجم: الخلق
- حبّه لبثينة هو حبّ أزليّ دائم.
الترخيم: بثينة > بثنة
- يعكس حميميّة العلاقة بين المنادي والمنادى.
المقطع الثاني: الحوار
نوعه: ثنائي
موضوعه: التفريق بين الشاعر وحبيبته
أطرافه: اللائم والشاعر
- خطاب اللائم:
- غايته مساعدة الشاعر على انقاذ نفسه من المرض أو الموت.
- الأمر + الاستفاهم الإنكاري:
- النصح والإرشاد => يسعى اللائم إلى تنبيه الشاعر إلى مخاطر هذا الحب العميق ويدفعه إلى الكفّ عنه.
- خطاب الشاعر:
- التقديم والتأخير:
- يؤكد الشاعر على أن حبّه لبثنة هو قضاء من عند الله ولا حول ولا قوّة له لردّه => التزام أمام الذات الإلهية بهذا الحب المقدّر.
- "مازلت..."
- استمراريّة حبّ الشّاعر لحبيبته بثينة (عدم انقضاء الفعل)
- ازدياد قوّة هذا الحبّ وصلابته مع كل محاولة تفريق بينهما.
- الإستفهام:
- حيرة الشاعر إزاء قصّة حبّه بين بقيّة قصص الحبّ الأخرى => مميّزة / مختلفة ...
الخلاصة:
=> قامت القصيدة على نمطي السّرد والحوار.
- راوح الشاعر بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي ما يعكس اضطرابا في حالته النفسيّة.
- قدّمت لنا القصيدة صورة عن المعاناة التي يعيشها المحبّ العذري.
نُشر في المحور الأوّل، أولى ثانوي، جميل بن معمر، شعر الغزل
منقول من موقع char7nas-1er
قد يهمك :
شرح نص نبوت الخفير محمود تيمور أولى ثانوي (تونس)
خلاصة محور شعر الغزل في القرن الاول للهجرة عند جميل ابن معمر أولى ثانوي (تونس)
السّرد: مراحل تطوّر حبه لبثينة: من 1 إلى 4
الحوار: فشل الواشين في التفريق بين الحبيبين: من 5 إلى 10
الأساليب مضامين القول ومقاصده
المقطع الأوّل: السّرد
- مقوّماته:
- الجمل الفعليّة:
(أبى/ لم يرد ...)
- أفعال أُسندت إلى القلب (مكمن الشاعر والأحاسيس) => الفاعل (المسيطر) ≠ المفعول به (الشاعر)
- الحصر/النفي:
- عبّر من خلالهما عن مدى حبّه وتعلّقه بامرأة واحدة (بثينة).
=> التعلّق بامرأة واحدة هو من خصائص المحب العذري.
- المعجم: الخلق
- حبّه لبثينة هو حبّ أزليّ دائم.
الترخيم: بثينة > بثنة
- يعكس حميميّة العلاقة بين المنادي والمنادى.
المقطع الثاني: الحوار
نوعه: ثنائي
موضوعه: التفريق بين الشاعر وحبيبته
أطرافه: اللائم والشاعر
قد يعجبك ايضا
- خطاب اللائم:
- غايته مساعدة الشاعر على انقاذ نفسه من المرض أو الموت.
- الأمر + الاستفاهم الإنكاري:
- النصح والإرشاد => يسعى اللائم إلى تنبيه الشاعر إلى مخاطر هذا الحب العميق ويدفعه إلى الكفّ عنه.
- خطاب الشاعر:
- التقديم والتأخير:
- يؤكد الشاعر على أن حبّه لبثنة هو قضاء من عند الله ولا حول ولا قوّة له لردّه => التزام أمام الذات الإلهية بهذا الحب المقدّر.
- "مازلت..."
- استمراريّة حبّ الشّاعر لحبيبته بثينة (عدم انقضاء الفعل)
- ازدياد قوّة هذا الحبّ وصلابته مع كل محاولة تفريق بينهما.
- الإستفهام:
- حيرة الشاعر إزاء قصّة حبّه بين بقيّة قصص الحبّ الأخرى => مميّزة / مختلفة ...
الخلاصة:
=> قامت القصيدة على نمطي السّرد والحوار.
- راوح الشاعر بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي ما يعكس اضطرابا في حالته النفسيّة.
- قدّمت لنا القصيدة صورة عن المعاناة التي يعيشها المحبّ العذري.
نُشر في المحور الأوّل، أولى ثانوي، جميل بن معمر، شعر الغزل
منقول من موقع char7nas-1er
قد يهمك :
شرح نص نبوت الخفير محمود تيمور أولى ثانوي (تونس)
خلاصة محور شعر الغزل في القرن الاول للهجرة عند جميل ابن معمر أولى ثانوي (تونس)
تعليقات
إرسال تعليق