المادة: رياضيات الميدان: أنشطة عددية المذكرة: 1AM A01
السنة: أولى متوسط المقطع: الأعداد الطبيعية
نص الوضعية الإنطلاقية قافلة الصحراء
عيسى شاب من التوارق، يريد المشاركة برفقة عائلته في قافلة عبر الصحراء.
مسافة هذه الرحلة 4158 km ، ينطلقون يوم 1 جوان عند شروق الشمس ويصلون يوم 1 نوفمبر عند الغروب من السنة نفسها.
هدفهم من الرحلة هو إيصال البضائع من ميناء داكار إلى مدينة الخرطوم.
تتكون القافلة من 32 رجلا معهم زوجاتهم وشيخين وخمسة أطفال من بينهم عيسى.
كل شخص مسؤول عن جملين أحدهما للركوب والآخر لحمل 132 kg من البضائع.
كل مساء يقوم الرجال بنصب الخيام ، حيث تخصص كل واحدة لخمسة أفراد.
يقطع جمل عيسى 15000 خطوة يوميا.
الأسئلة:
1ـ ما هو عدد أيام الرحلة ؟
2ـ ما هي المسافة المقطوعة يوميا ؟
3ـ ما هو عدد الجمال ؟
4ـ ما هي الكتلة الإجمالية للبضائع التي تحملها الجمال ؟
5ـ ما هو عدد الخيام اللازمة ؟
6ـ ما هو عدد الخطوات التي يقطعها جمل عيسى خلال الرحلة ؟
غايات الوضعية التعلمية وطبيعتها اجراء مختلف العمليات على الأعداد الطبيعية
اجراء القسمة الإقليدية لعددين طبيعيين
السندات التعليمية المستعملة النص في قصاصات أو على السبورة
خريطة العالم
صعوبات متوقعة فكرة الحل لا تظهر بسهولة بسبب كثرة المعطيات
الموارد المعرفية والموارد المجندة لحل الوضعية العمليات الأربعة على الأعداد الطبيعية
القسمة الإقليدية
الكفاءات العرضية المجندة لحل الوضعية عدد أيام الشهور الميلادية (مادة جغرافيا)
القيم والمواقف ـ الصبر
ـ قيمة العمل
ـ تنمية روح البحث
المادة: رياضيات الميدان: أنشطة عددية المذكرة: 1AM A02
السنة: أولى متوسط المقطع: الأعداد الطبيعية
الكفاءة الختامية المستهدفة
معرفة واستعمال قيمة أرقام حسب مرتبتها في كتابة عدد طبيعي (ترسيخ مكتسبات)
مركّبات الكفاءة المستهدفة يتذكر الأرقام ومنازل الأرقام
يميز بين الرقم والعدد
أهداف الوضعية التعلمية قراءة الأعداد الطبيعية وكتابتها بالحروف
خصائص الوضعية التعلمية وطبيعتها من المادة ويمكن إسقاطها على الواقع
مباشرة ولا تتطلب البحث مطولا
السندات المستعملة نص مكتوب على السبورة ، الكتاب المدرسي
صعوبات متوقّعة
نص الوضعية أستحضر 1 ← 5 ص 8
أكتشف 1 ص 9
1ـ استعمل الأرقام 0 ، 3 ، 8 ، 1 على أن تأخذ كل رقم مرة واحدة لتكتب:
أ) أكبر عدد طبيعي ممكن.
ب) أصغر عدد طبيعي ممكن.
2ـ العددان 25 ، 52 مكتوبان باستعمال الرقمين 2 و 5.
هل للرقمين 2 و 5 نفس الدلالة في كتابة العددين ؟ اشرح.
3ـ اكتب بالأرقام ثم بالحروف العدد الذي يلي ثم العدد الذي يسبق العدد تسع مئة وتسعة وتسعون.
الحوصلة
ـ لكتابة الأعداد الطبيعية نستعمل رموزا تسمى الأرقام وهي : 0، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9.
ملاحظة:
لتسهيل قراءة عدد طبيعي كبير ، نقوم بترك فراغ عقب كل ثلاثة أرقام ، مبتدئين من اليمين.
أمثلة :
العدد 258 نقرؤه : مئتان وثمانية وخمسون.
العدد 50004 نكتبه على الشكل 004 50 ثم نقرؤه : خمسون ألفا وأربعة.
ـ العدد 225030 نكتبه على الشكل 360 250 2 ثم نقرؤه : مليونان ومئتان وخمسون ألفا وثلاث مئة وستون.
تمديد أتمرن 1 ، 2 ، 6 ص 18
المادة: رياضيات الميدان: أنشطة عددية المذكرة: 1AM A03
السنة: أولى متوسط المقطع: الأعداد الطبيعية
الكفاءة الختامية المستهدفة
جمع وطرح وضرب أعداد طبيعية في وضعيات معطاة
مركّبات الكفاءة المستهدفة يتذكر جمع وطرح وضرب أعداد طبيعية
أهداف الوضعية التعلمية
خصائص الوضعية التعلمية وطبيعتها مباشرة ولا تتطلب البحث
السندات المستعملة نص مكتوب على السبورة ، الكتاب المدرسي
صعوبات متوقّعة
نص الوضعية أستحضر 2 ص 26
نشاط
العمليات التالية تتضمن أخطاء:
246..
+ 21 2485
+ 71 58
× 37 693
× 102
= 2481 = 3466 3556 1386
1524 . 693 .
246
- 181 7825
- 871 = 18756 = 8316
= 145 = 6954
1ـ اشرح الأخطاء.
2ـ انجز العمليات السابقة بطريقة سليمة.
الحوصلة
لجمع أو طرح عددين طبيعيين عموديا ، نضع الآحاد تحت الآحاد والعشرات تحت العشرات ... ثم نبدأ بإجراء العملية من اليمين إلى اليسار.
مثال 1: إنجاز العملية 6311 + 492
مثال 2: إنجاز العملية 7422 - 505
لضرب عددين طبيعيين نتبع الطريقة المبينة في المثال التالي:
مثال: إنجاز العملية 8544 × 307
تمديد تمرين 2: أجر العمليات التالية عموديا ثم اكتب الناتج بالحروف:
3789 + 64319 ; 362014 + 237986
3625 – 8503 ; 562349 – 650130
62 × 8503 ; 549 × 650130
المادة: رياضيات الميدان: أنشطة عددية المذكرة: 1AM A04
السنة: أولى متوسط المقطع: الأعداد الطبيعية
الكفاءة الختامية المستهدفة
تعيين حاصل وباقي القسمة الإقليدية لعدد طبيعي على عدد طبيعي مكتوب برقم واحد أو رقمين
مركّبات الكفاءة المستهدفة
أهداف الوضعية التعلمية الوصول إلى إجراء القسمة الإقليدية لعدد طبيعي على عدد طبيعي مكتوب برقم واحد أو رقمين
التحقق من صحة قسمة إقليدية مفروضة
خصائص الوضعية التعلمية وطبيعتها
السندات المستعملة الكتاب المدرسي
صعوبات متوقّعة عدم وجود تقنية خاصة لحل المشكلة ، فهي تعتمد أساسا على تفكير المتعلم
نص الوضعية أستحضر 8 ص 38
أكتشف 3 ص 40
الحوصلة
القسمة الإقليدية
إنجاز القسمة الإقليدية لعدد طبيعي a على عدد طبيعي b غير معدوم (أي لا يساوي الصفر) يعني: إيجاد العددين الطبيعين q و r بحيث : a = b × q + r و r < b
نكتب :
b a
q r
a هو المقسوم، b هو القاسم، q هو حاصل القسمة، r هو باقي القسمة.
أمثلة :
1. القسمة الإقليدية للعدد 39 على 8
8 39 39 = ( 8 × 4 ) + 7
4 7 7 < 8
2. القسمة الإقليدية للعدد 9 على 13
13 9 9 = ( 16 × 0 ) + 9
0 9 9 < 16
3. القسمة الإقليدية للعدد 24 على 3
3 24 24 = ( 3 × 8 ) + 0
8 0 0 < 3
ملاحظات :
ـ إذا كان المقسوم أصغر من القاسم فإن حاصل القسمة الإقليدية يساوي صفرا والباقي يساوي المقسوم.
ـ إذا كان باقي القسمة الإقليدية للعدد a على العدد b يساوي صفرا، نقول أن العدد a يقبل القسمة على العدد b.
مسافة هذه الرحلة 4158 km ، ينطلقون يوم 1 جوان عند شروق الشمس ويصلون يوم 1 نوفمبر عند الغروب من السنة نفسها.
هدفهم من الرحلة هو إيصال البضائع من ميناء داكار إلى مدينة الخرطوم.
تتكون القافلة من 32 رجلا معهم زوجاتهم وشيخين وخمسة أطفال من بينهم عيسى.
كل شخص مسؤول عن جملين أحدهما للركوب والآخر لحمل 132 kg من البضائع.
كل مساء يقوم الرجال بنصب الخيام ، حيث تخصص كل واحدة لخمسة أفراد.
يقطع جمل عيسى 15000 خطوة يوميا.
الأسئلة:
1ـ ما هو عدد أيام الرحلة ؟
2ـ ما هي المسافة المقطوعة يوميا ؟
3ـ ما هو عدد الجمال ؟
4ـ ما هي الكتلة الإجمالية للبضائع التي تحملها الجمال ؟
5ـ ما هو عدد الخيام اللازمة ؟
6ـ ما هو عدد الخطوات التي يقطعها جمل عيسى خلال الرحلة ؟
غايات الوضعية التعلمية وطبيعتها اجراء مختلف العمليات على الأعداد الطبيعية
اجراء القسمة الإقليدية لعددين طبيعيين
السندات التعليمية المستعملة النص في قصاصات أو على السبورة
خريطة العالم
صعوبات متوقعة فكرة الحل لا تظهر بسهولة بسبب كثرة المعطيات
الموارد المعرفية والموارد المجندة لحل الوضعية العمليات الأربعة على الأعداد الطبيعية
القسمة الإقليدية
الكفاءات العرضية المجندة لحل الوضعية عدد أيام الشهور الميلادية (مادة جغرافيا)
القيم والمواقف ـ الصبر
ـ قيمة العمل
ـ تنمية روح البحث
المادة: رياضيات الميدان: أنشطة عددية المذكرة: 1AM A02
السنة: أولى متوسط المقطع: الأعداد الطبيعية
الكفاءة الختامية المستهدفة
معرفة واستعمال قيمة أرقام حسب مرتبتها في كتابة عدد طبيعي (ترسيخ مكتسبات)
مركّبات الكفاءة المستهدفة يتذكر الأرقام ومنازل الأرقام
يميز بين الرقم والعدد
أهداف الوضعية التعلمية قراءة الأعداد الطبيعية وكتابتها بالحروف
خصائص الوضعية التعلمية وطبيعتها من المادة ويمكن إسقاطها على الواقع
مباشرة ولا تتطلب البحث مطولا
السندات المستعملة نص مكتوب على السبورة ، الكتاب المدرسي
صعوبات متوقّعة
نص الوضعية أستحضر 1 ← 5 ص 8
أكتشف 1 ص 9
1ـ استعمل الأرقام 0 ، 3 ، 8 ، 1 على أن تأخذ كل رقم مرة واحدة لتكتب:
أ) أكبر عدد طبيعي ممكن.
ب) أصغر عدد طبيعي ممكن.
2ـ العددان 25 ، 52 مكتوبان باستعمال الرقمين 2 و 5.
هل للرقمين 2 و 5 نفس الدلالة في كتابة العددين ؟ اشرح.
3ـ اكتب بالأرقام ثم بالحروف العدد الذي يلي ثم العدد الذي يسبق العدد تسع مئة وتسعة وتسعون.
الحوصلة
ـ لكتابة الأعداد الطبيعية نستعمل رموزا تسمى الأرقام وهي : 0، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9.
ملاحظة:
لتسهيل قراءة عدد طبيعي كبير ، نقوم بترك فراغ عقب كل ثلاثة أرقام ، مبتدئين من اليمين.
أمثلة :
العدد 258 نقرؤه : مئتان وثمانية وخمسون.
العدد 50004 نكتبه على الشكل 004 50 ثم نقرؤه : خمسون ألفا وأربعة.
ـ العدد 225030 نكتبه على الشكل 360 250 2 ثم نقرؤه : مليونان ومئتان وخمسون ألفا وثلاث مئة وستون.
تمديد أتمرن 1 ، 2 ، 6 ص 18
المادة: رياضيات الميدان: أنشطة عددية المذكرة: 1AM A03
السنة: أولى متوسط المقطع: الأعداد الطبيعية
الكفاءة الختامية المستهدفة
جمع وطرح وضرب أعداد طبيعية في وضعيات معطاة
مركّبات الكفاءة المستهدفة يتذكر جمع وطرح وضرب أعداد طبيعية
أهداف الوضعية التعلمية
خصائص الوضعية التعلمية وطبيعتها مباشرة ولا تتطلب البحث
قد يعجبك ايضا
السندات المستعملة نص مكتوب على السبورة ، الكتاب المدرسي
صعوبات متوقّعة
نص الوضعية أستحضر 2 ص 26
نشاط
العمليات التالية تتضمن أخطاء:
246..
+ 21 2485
+ 71 58
× 37 693
× 102
= 2481 = 3466 3556 1386
1524 . 693 .
246
- 181 7825
- 871 = 18756 = 8316
= 145 = 6954
1ـ اشرح الأخطاء.
2ـ انجز العمليات السابقة بطريقة سليمة.
الحوصلة
لجمع أو طرح عددين طبيعيين عموديا ، نضع الآحاد تحت الآحاد والعشرات تحت العشرات ... ثم نبدأ بإجراء العملية من اليمين إلى اليسار.
مثال 1: إنجاز العملية 6311 + 492
مثال 2: إنجاز العملية 7422 - 505
لضرب عددين طبيعيين نتبع الطريقة المبينة في المثال التالي:
مثال: إنجاز العملية 8544 × 307
تمديد تمرين 2: أجر العمليات التالية عموديا ثم اكتب الناتج بالحروف:
3789 + 64319 ; 362014 + 237986
3625 – 8503 ; 562349 – 650130
62 × 8503 ; 549 × 650130
المادة: رياضيات الميدان: أنشطة عددية المذكرة: 1AM A04
السنة: أولى متوسط المقطع: الأعداد الطبيعية
الكفاءة الختامية المستهدفة
تعيين حاصل وباقي القسمة الإقليدية لعدد طبيعي على عدد طبيعي مكتوب برقم واحد أو رقمين
مركّبات الكفاءة المستهدفة
أهداف الوضعية التعلمية الوصول إلى إجراء القسمة الإقليدية لعدد طبيعي على عدد طبيعي مكتوب برقم واحد أو رقمين
التحقق من صحة قسمة إقليدية مفروضة
خصائص الوضعية التعلمية وطبيعتها
السندات المستعملة الكتاب المدرسي
صعوبات متوقّعة عدم وجود تقنية خاصة لحل المشكلة ، فهي تعتمد أساسا على تفكير المتعلم
نص الوضعية أستحضر 8 ص 38
أكتشف 3 ص 40
الحوصلة
القسمة الإقليدية
إنجاز القسمة الإقليدية لعدد طبيعي a على عدد طبيعي b غير معدوم (أي لا يساوي الصفر) يعني: إيجاد العددين الطبيعين q و r بحيث : a = b × q + r و r < b
نكتب :
b a
q r
a هو المقسوم، b هو القاسم، q هو حاصل القسمة، r هو باقي القسمة.
أمثلة :
1. القسمة الإقليدية للعدد 39 على 8
8 39 39 = ( 8 × 4 ) + 7
4 7 7 < 8
2. القسمة الإقليدية للعدد 9 على 13
13 9 9 = ( 16 × 0 ) + 9
0 9 9 < 16
3. القسمة الإقليدية للعدد 24 على 3
3 24 24 = ( 3 × 8 ) + 0
8 0 0 < 3
ملاحظات :
ـ إذا كان المقسوم أصغر من القاسم فإن حاصل القسمة الإقليدية يساوي صفرا والباقي يساوي المقسوم.
ـ إذا كان باقي القسمة الإقليدية للعدد a على العدد b يساوي صفرا، نقول أن العدد a يقبل القسمة على العدد b.
تعليقات
إرسال تعليق